القاهرة – شبكة إنماز نيوز
أكد رئيس مجلس النواب هيبت الحلبوسي، خلال كلمته في المؤتمر الثامن للبرلمان العربي ورؤساء المجالس والبرلمانات العربية المنعقد في القاهرة، أن العراق يؤيد بقوة الجهود العربية الرامية إلى بناء منظومة عربية متكاملة للأمن السيبراني، وتطوير التشريعات الخاصة بحماية البيانات، وتعزيز البنية التحتية الرقمية العربية، وبناء الكفاءات الوطنية القادرة على قيادة التحول الرقمي وصناعة التكنولوجيا، لا الاكتفاء باستهلاكها.
وقال الحلبوسي إن مناقشة المستقبل الرقمي العربي المشترك يجب ألا تُغفل التحديات الأمنية والسياسية التي تواجه الأمة العربية، وفي مقدمتها استمرار الاعتداءات والانتهاكات التي تستهدف سيادة الدول العربية وأمن شعوبها.
وجدد موقف العراق الثابت بإدانة الاعتداءات التي يمارسها الكيان الصهيوني على الشعب الفلسطيني والأراضي السورية واللبنانية، إلى جانب رفض الاعتداءات الإيرانية التي تنتهك سيادة الدول العربية والإسلامية وتهدد أمنها واستقرارها، مرحباً في الوقت ذاته بمذكرة التفاهم الأخيرة الموقعة بين الولايات المتحدة وإيران.
ودعا رئيس مجلس النواب إلى وقف جميع الاعتداءات والانتهاكات التي تمس سيادة الدول العربية، واحترام القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، ودعم الحلول السياسية السلمية للنزاعات الإقليمية، إلى جانب إنشاء شبكة برلمانية دولية داعمة للحقوق الفلسطينية، وصندوق برلماني لدعم المؤسسات الفلسطينية، ولاسيما في قطاعي الصحة والتعليم.
كما دعا إلى تحييد المنطقة عن الصراعات العسكرية المفتوحة، وتعزيز الحوار بين دول المنطقة، وتوحيد الموقف العربي تجاه التحديات الأمنية والاقتصادية والتكنولوجية، وإنشاء مرصد عربي للانتهاكات ضد الدول العربية، وتوسيع مفهوم السيادة ليشمل السيادة الرقمية والأمن السيبراني والأمن الغذائي وأمن الطاقة وأمن الممرات البحرية.

